أخبار مصر

بتروجت تفوز بمناقصة تدعيم وتعميق أرصفة دمياط لتداول الحاويات

فازت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية «بتروجت» بالمناقصة الخاصة بتدعيم وتعميق أرصفة شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة.

وأكد مصدر مطلع، أن المنافسة كانت بين 5 شركات متخصصة فى أعمال المقاولات البحرية، وجميعها تم تأهيلها فنيًّا، إلا أن بتروجت كانت الأقل فى العروض المالية المختلفة.

وأهم الشركات التى كانت قد تنافست على المشروع كل من أوراسكوم للإنشاء والصناعة، والنصر للمبانى والإنشاءات «ايجيكو»، النيل للإنشاءات والطرق التابعة لوزارة النقل، وأندرجون اليونانية، والهندسية للموانئ الصينية «شيناهاربر».

وأكد «المصدر» أنه من المتوقع أن يتم ترسية المشروع خلال شهر يونيو المقبل، بتكلفة تتخطى 650 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن المشروع يتضمن تدعيم الأرصفة الخاصة بـ«دمياط للحاويات» حتى يمكن تعميق الغاطس أمامها ليصل إلى 17 مترًا مقارنة بنحو 13.20 مترًا، لتمكين الشركة من استقبال الأجيال الحديثة من السفن، والتى تصل حاليًّا إلى طاقة 22 ألف حاوية بعد أن كانت 11 ألف منذ 4 سنوات.

وتتفاوض الشركة مع هيئة الميناء على استغلال رصيفى 5 و6 المتاخمة لأرصفة الشركة، وذلك خلال عملية تطوير الرصيف حتى لا يحدث تكدس للسفن.

وأوضح المصدر أن شركة دمياط لتداول الحاويات كانت تتداول فى العام المالى 2009 / 2010 قرابة 1.3 مليون حاوية، إلا أنه حدث انخفاض فى المعدلات بسبب زيادة حجم سفن الحاويات، وبالتالى الغاطس الخاص بها فى الوقت الذى تواجه فيه الشركة ثبات فى أعماقها، فانخفض معدل التداول إلى 700 ألف حاوية .

وأشار الى أنه منذ عام 2014 زادت معدلات التداول إلى 800 ألف حاوية ثم مليون حاوية بعد أن قامت هيئة الميناء بتعميق الممر الملاحى للميناء، حتى وصل خلال العام الماضى 2017 إلى 1.26 مليون حاوية، متوقعًا أن تتجاوز الشركة معدلات 1.32 مليون حاوية بنهاية العام المالى الحالى خلال يونيه المقبل.

وأعلنت هيئة ميناء دمياط عن قيامها بتنفيذ المرحلة الثانية من أعمال التعميق إلى 16 مترًا منذ عامين، وكان من المقرر أن يصل العمق إلى 18 مترًا ، إلا أنه حسب مصادر بهيئة الميناء فمن المقرر أن يتم ربط التعميق بمشروع محطة الحاويات الثانية والتى تقوم الهيئة حاليًّا بتأسيس شركة لتنفيذه.

 

 

 

المصدر: المال

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *