ماتصدقش

حقيقة الإعلان عن حقل “نور” بأنه أكبر كشف غاز في البحر المتوسط و 3 أضعاف حقل “ظهر”

كشف مصدر مسئول بهيئة البترول المصرية لجريدة “الواقع البترولي”، حقيقة ما تردد عن بعض المواقع الإلكترونية حول إعلان أكبر كشف لحقل غاز “نور” باحتياطيات يعادل ٣ أضعاف حقل ظهر بنحو ٩٠ تريليون قدم مكعب غاز.

وأوضح المصدر، أن حقل “نور” هو أحد حقول الغاز الواعدة فى البحر المتوسط قبالة ساحل شمال سيناء، وبموجب إتفاقية شراكة بين شركتي “إينى” الإيطالية وشركة ثروة للبترول المصرية سيتم الحفر والتنقيب عن الغاز بالحقل.

وأضاف المصدر، أنه حتى الآن لم تأخذ شركة “إيني” الإيطالية (التي ستتحمل مصاريف الحفر) الموافقة والتراخيص بالحفر حتى يتم مناقشة الإتفاقية والتصديق عليها من مجلس النواب، ثم بعدها يتم البدء في أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز للتأكد من أن المنطقة بها حقل غاز ضخم.

وأشار المصدر، إلى “أنه ليس من المعقول أن يتم الإعلان عن حقل غاز ضخم وذكر احتياطياته في بعض وسائل الإعلام ولم يتم الحفر حتى الأن “.

إحتياطي حقل “نور” ثلث حقل ظهر وليس 3 أضعاف

وكانت نتائج البحث السيزمي التى تم إجراؤها مؤخرا بموقع الإكتشاف على أن التركيبة الجيولوجية لحقل “نور” بأعماق البحر تشابه نفس التركيبة الجيولوجية لحقل “ظهر” ولكنها تتميز عن “ظهر” بوجود نسبة متكثفات قد تفوق حقل ظهر مما يزيد من نسبة العائد المادي ومن المتوقع أن يكون حجم الإحتياطي من الغاز لحقل “نور” ثلث (1/3) حقل “ظهر”، وليس 3 أضعاف حقل “ظهر”، وشدد المصدر أنه لن يتم التأكيد عن أي معلومات حتى يتم الحفر.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *